[col
or=red]كيف يمكن أن أساعد طفلي على تطوير مهاراته اللغوية
(في مرحلة 3-5 سنوات)[/color]
سؤال يشغل بال كل ام فى تربيتها لمولودها الاول هنا تجدين بعض النصائح والافكار التى تعينك على مساعدتك طفلك فى عمر الثلاث سنوات
يلعب الوالدان دورا محوريا في عملية تحفيز النمو اللغوي لأبنائهم, حيث يحتاج الأطفال المصابون بتأخر أو إضطراب لغوي إلى وجود بيئة محفزة للنمو اللغوي وفيما يلي بعض الأفكار التي يمكن تطبيقها مع الأطفال المصابين بتأخر أو اضطراب لغوي:
> تحدثي إلى طفلك, يتعلم الطفل الكلمات وقوانين استخدام الكلمات من خلال الإنصات إلى كلام الآخرين, لذلك فإن الكلمات والكيفية التي نقول بها الكلمات مهمة جدا
> شجعي طفلك على طلب الأشياء والاختيار بين بدائل مختلفة والإجابة عن اسئلة مناسبة لمستواه اللغوي, علمي طفلك استخدام الكلمات لتلبية حاجاته الأساسية بدلا من الصراخ والإشارة
> شجعي طفلك على اللعب, قدمي له ألعابا مناسبة لمستواه في مجال مهارات اللعب
> غني وانشدي لطفلك, بهذه الطريقة يتعلم الطفل كلمات جديدة وأشكالا جديدة للجمل, كما يتعلم مهارات أخرى منها الذاكرة, الإنصات, التقليد, والتعبير عن الأفكار من خلال الكلمات
> اقرأي لطفلك, تعتبر القراءة فرصة لتدريس الكلمات الجديدة وممارسة الكلمات القديمة
> الأطفال في سن ماقبل المدرسة يتعلمون بشكل أساسي من خلال الخبرات ومن خلال مايسمعونه حولهم, من النقاط التي يجب الانتباه لها هي أنه ليس من الضروري أن تطلبي من طفلك إعادة مايسمعه وتكرار الكلمات والجمل خاصة إذا كان الطفل يفهم مايسمعه
>حينما تشاهدي التلفزيون ناقشي مع طفلك مايحدث في التلفزيون, كأن تقولي "انظر محمد زعلان لأنه..." بادري إلى فتح حوار مع الطفل بدلا من توجيه أسئلة له
أيضا تعتبر فرصة لأن يتعلم الطفل الإجابة عن أسئلة ( من, ماذا, أين)
> من خلال الأنشطة المنزلية تستطيعين زيادة الحصيلة اللغوية للطفل من خلال التحدث عن الأشياء التي تفعلونها, كأن تقولي "سأقطع الجزر إلى أجزاء صغيرة لعمل السلطة", قد يبدو كأنك تتحدثين إلى نفسك ولكن الطفل يكتسب الكثير من خلال السماع المرتبط بالخبرة والتجربة خاصة في الأنشطة التي يشارك بها مع والديه
> من الأشياء التي يمكنك القيام بها, أن تقولي أو تعملي شيئا بطريقة خاطئة وتعطي طفلك فرصة لأن يصححك حيث سيشعر بأنه ذكي ومهم
> قومي بتسمية الأشياء التي تستخدمينها في موقف ما, ثم تحدثي عنها, كأن تسمي المكنسة الكهربائية ثم تقولي "سوف أنظف السجادة بالمكنسة الكهربائية"
> قومي بتصنيف الأشياء إلى مجموعات كالأغذية والفواكه والخضروات, كأن تقولي "اليوم على الغداء سنأكل خضار (فاصوليا), وفواكه (عنب)"
> من أكثر الأشياء أهمية تعزيز الثقة بالنفس لدى طفلك, لذا اعطيه الانتباه والانصات الكامل حين يتحدث إليك, واعطيه مهاما معينة يستطيع هو وحده القيام بها حتى يشعر بأنه مهم, ثم امدحيه مباشرة حين ينتهي من هذه المهمة. اخبريه بأنه طفل مميز وبأنك فخورة به
> قومي بتوسعة الكلام الذي يصدره طفلك لزيادة طول الجملة لديه, مثال إذا قال لك طفلك: "عطيني عصير" تقولين "تريد عصير عشان تشرب", حاولي أن تكون الزيادة ليست طويلة جدا بل أكثر بقليل من الكلمات التي يصدرها طفلك
> استمري دائما في بناء مفردات طفلك, قدمي تعريفات للكلمات الجديدة التي تقدمينها واستخدميها في سياق معروف
> شجعي طفلك على طلب التوضيحات للكلمات التي لايفهمها, تحدثي عن العلاقات المكانية (مثل: فوق, تحت) وشجعيه على استخدامها, استمري في تصنيف الأشياء المتشابهة والمختلفة, وتحدثي عن التفاصيل الأكثر دقة في عملية التمييز بينها
>استمري في تطوير مهارات التواصل الإجتماعي ومهارات السرد (رواية القصص) لدى طفلك من خلال الأنشطة التي تعتمد على أخذ الأدوار
> استمري في قراءة القصص من خلال كتب ذات قصص واضحة ويمكن متابعتها بسهولة, ساعدي طفلك على توقع ماسيحدث لاحقا أثناء القصة
> يمكن تطوير مهارات الطفل الإستيعابية والتعبيرية من خلال لعب (أنا أرى) مثال " أنا أشوف شيء مدور نستخدمه لما نلعب وينط... ماهو؟ (الكرة)
> اعطي ابنك تعليمات تتكون من خطوتين أو أكثر, شجعي طفلك على إعطائك تعليمات حول كيفية عمل الأشياء, مثل أن تسأليه أن يخبرك كيف يعمل سيارة من ألعاب التركيب
> استخدمي مفهوم "الإغراء التواصلي" وهو خلق مواقف معينة تدفع الطفل بقوة إلى محاولة إيصال رسالة ما إلى شخص آخر ومن ثم الرد على هذه الرسالة بشكل إيجابي لتعزيز عملية التواصل, مثال قدم للطفل طعاما يكرهه وقربه من فمه أو ضع لعبة يحبها الطفل في علبة شفافة محكمة الإغلاق ثم سلمها للطفل وانتظر
> استخدمي طريقة "النمذجة" أي تقديم النموذج الجيد للطفل من خلال إعطائه الفرصة لسماع نموذج واضح وسهل وفي حدود قدراته اللغوية, استخدمي جملا بسيطة وذات كلمات واضحة مع التركيز على الكلمات الجديدة بإعطائها نبرة متميزة
> استخدي الأسئلة بحكمة بحيث تكون فعالة في عملية الاستثارة اللغوية
هناك نوعين من الأسئلة
I) الأسئلة المغلقة, وهي التي تحتاج إلى إجابات صغيرة أو لاتحتاج إلى رد, مثل "هل تحب البسكويت؟"
وقد تكون اسئلة فيها خيار وهي طريقة فعالة في تشجيع الطفل على أخذ الأدوار واستخدام الكلمات, مثال " هل تريد عصير تفاح أو حليب بالموز"